إيران: وقف إطلاق النار مع الولايات المتحدة يشمل لبنان أيضاً، وأي هجوم على بيروت يُعد انتهاكاً للاتفاق

حذّرت إيران من أن اتفاق وقف إطلاق النار مع الولايات المتحدة لا يقتصر على الساحة الإيرانية فحسب، بل يشمل جميع الجبهات، بما فيها لبنان.

ونقلت وسائل إعلام دولية عن وزير الخارجية الإيراني، Abbas Araghchi، قوله في بيان نشره عبر منصة “إكس” إن وقف إطلاق النار بين إيران والولايات المتحدة «يشمل بشكل لا لبس فيه جميع الجبهات، بما في ذلك لبنان».

وأضاف عراقجي أن أي انتهاك لوقف إطلاق النار في جبهة واحدة يُعد انتهاكاً للاتفاق على جميع الجبهات، محملاً الولايات المتحدة وإسرائيل مسؤولية أي تداعيات قد تنجم عن خرق الاتفاق.

وجاءت هذه التصريحات بعد إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي Benjamin Netanyahu أنه أصدر أوامر للجيش بتنفيذ ضربات على مواقع تابعة لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وتؤكد إسرائيل أن حزب الله ارتكب عدة خروقات لوقف إطلاق النار، في حين ترى إيران ولبنان أن العمليات العسكرية الإسرائيلية تسهم في تصعيد التوترات الإقليمية.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية Esmaeil Baghaei إن طهران لن تتخلى عن دعم حزب الله في مواجهة ما وصفه بالعدوان الإسرائيلي على لبنان، مشدداً على أن تثبيت وقف إطلاق النار في لبنان يمثل شرطاً أساسياً لأي اتفاق محتمل بين إيران والولايات المتحدة.

في المقابل، يرى بعض المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين أن اتفاق وقف إطلاق النار بين واشنطن وطهران لا ينطبق بالضرورة على العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان، ما يعكس وجود تباين في تفسير بنود الاتفاق ونطاق تطبيقه.