عادت ناقلات نفط عبر مضيق هرمز بعد تحذير من الحرس الثوري الإيراني بسبب عبورها دون تصريح

وبحسب تقارير إعلامية، حاولت ثلاث سفن دولية عبور مضيق هرمز من دون الحصول على إذن، ما دفع الحرس الثوري إلى توجيه تحذير لها، مع التلويح باتخاذ إجراءات في حال واصلت تقدمها.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية أن السفن الثلاث استجابت للتحذيرات وعادت أدراجها، من دون الكشف عن الدول التي ترفع أعلامها.

وأكد الحرس الثوري أن السفن لا يمكنها استخدام أي مسار غير الطريق الذي توافق عليه طهران، مشددًا على أن العبور يجب أن يتم عبر الممر المحدد في مضيق هرمز، وأن أي محاولة لاستخدام مسارات أخرى ستواجه بإجراءات.

ويأتي ذلك بعد يوم من تعرض سفينة شحن ترفع علم سنغافورة لهجوم بمقذوف قرب مضيق هرمز، من دون وقوع إصابات، وهو الحادث الذي دفع الأمم المتحدة إلى تعليق عملية إجلاء نحو 11 ألف بحار من المنطقة.

ولم تعلن طهران مسؤوليتها عن الهجوم، لكنها كررت في مناسبات عدة تحذيراتها بشأن استخدام مضيق هرمز من دون الحصول على التصاريح اللازمة.