وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو يتوجه غداً في جولة إلى دول الخليج

وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو يبدأ جولة في الشرق الأوسط تشمل دول الخليج

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو غداً جولة مهمة في منطقة الشرق الأوسط، تشمل كلاً من الكويت والبحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب مشاركته في اجتماع مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ووفقاً لوكالات أنباء عالمية، تأتي هذه الجولة في أعقاب توقيع مذكرة التفاهم الخاصة باتفاق وقف إطلاق النار بين الولايات المتحدة وإيران، حيث تهدف واشنطن إلى إطلاع الدول الخليجية على آخر التطورات وتعزيز التنسيق الإقليمي.

ومن المقرر أن يبحث روبيو خلال زيارته ملفات تتعلق بالأمن الإقليمي، والتعاون الاستراتيجي، وقضايا الطاقة، إضافة إلى تداعيات التفاهمات الأخيرة بين واشنطن وطهران.

كما يتصدر جدول الأعمال ملف مضيق هرمز باعتباره ممراً بحرياً حيوياً لإمدادات الطاقة العالمية، إلى جانب مناقشة أمن طرق التجارة في ظل التوترات الأخيرة في المنطقة.

وتشير التقارير إلى أن اجتماع مجلس التعاون سيركز أيضاً على تعزيز الشراكة مع الولايات المتحدة في مجالات الدفاع والطاقة والتنسيق السياسي، مع بحث التطورات الدبلوماسية الأخيرة وانعكاساتها على استقرار المنطقة.