فانس: مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيتوجهون إلى إيران للتحقق من تنفيذ الاتفاق

قال نائب الرئيس الأمريكي جاي دي فانس إن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيتوجهون إلى إيران لمراقبة مدى التزام طهران ببنود الاتفاق الأولي والتحقق من تنفيذ تعهداتها على أرض الواقع.

وأوضح فانس، خلال مؤتمر صحفي، أن الوساطة التي قادتها باكستان وقطر أدت دوراً إيجابياً في دفع المفاوضات إلى الأمام، مشيراً إلى تحقيق تقدم ملموس وإيجابي في عدد من الملفات المهمة خلال المحادثات مع إيران.

وأضاف أن الجانبين وضعا الأسس لاتفاق ناجح، وتم الاتفاق على آلية عمل للمفاوضات الفنية التي ستستمر خلال الأسابيع المقبلة، مؤكداً أن الفرق الفنية تواصل العمل على القضايا العالقة.

وفيما يتعلق بتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال فانس إنها جاءت رداً على ما وصفه بالتصريحات والتغطيات الإعلامية الإيرانية، مؤكداً أن الولايات المتحدة تسعى إلى ترسيخ وقف إطلاق النار في المنطقة والوصول إلى اتفاق نهائي.

وأشار إلى أن مضيق هرمز أعيد فتحه بالكامل، وأن الساعات الأربع والعشرين الماضية شهدت هدوءاً في لبنان واستمراراً للحوار مع إيران، لافتاً إلى أن الوفد الإيراني لوّح بالانسحاب من المفاوضات، إلا أن المحادثات استمرت حتى ساعات متأخرة من الليل.

وأكد فانس أن الولايات المتحدة وإيران توصلتا إلى تفاهم بشأن عودة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إيران، متوقعاً أن توجه طهران الدعوة إليهم قريباً، مضيفاً أن هذا التفاهم يوفر أساساً قوياً للمرحلة المقبلة.

وختم بالقول إن العمل لا يزال مستمراً بشأن الملف اللبناني، مع استمرار الاتصالات مع المسؤولين الإسرائيليين، مؤكداً أن ضمان أمن إسرائيل وحماية لبنان أمران يمكن تحقيقهما في الوقت نفسه.